جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء - بوابة الزهراء

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوابة الزهراء نقدم لكم اليوم جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء - بوابة الزهراء

احتفلت جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية باليوم العالمى لسلامة الغذاء(WFSD) تحت رعاية الدكتور جمال تاج عبد الجابر رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، والدكتور علي محمد يوسف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم، وإشراف الدكتور خليل علي خليل عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتور محمد حمدي.

يأتي هذا الاحتفال لنشر الوعي لدي طلاب برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي بكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بأهمية سلامة الغذاء ودورها في حماية صحة المستهلك، واستعراض أحدث المعايير والممارسات الدولية لضمان جودة وسلامة الغذاء، إلى جانب ترسيخ ثقافة الوقاية وإدارة المخاطر الغذائية،

 

نشر الوعي بأهمية الغذاء الآمن ودوره في تعزيز الصحة العامة

وأكد  الدكتور جمال تاج رئيس الجامعة، أن احتفال الجامعة باليوم العالمي لسلامة الغذاء يأتي في إطار حرصها على نشر الوعي بأهمية الغذاء الآمن ودوره في تعزيز الصحة العامة، مشيرًا إلى أن الجامعة تولي اهتمامًا خاصًا بدمج المعايير التكنولوجية الحديثة في مجالات التصنيع الغذائي والرقابة الصحية، بما يواكب توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة وضمان جودة الحياة للمجتمع.  

وأشار رئيس جامعة أسيوط التكنولوجية إلي الدور الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بشكل مشترك لتيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات المعنية الأخرى.  

وأوضح الدكتور علي يوسف نائب رئيس الجامعة، أن هذه الفعالية تمثل فرصة مميزة لتعريف الطلاب بأحدث التطبيقات التكنولوجية في مجال سلامة الغذاء، وتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات المرتبطة بسوق العمل الصحي والغذائي؛ مؤكدًا أن الجامعة تسعى من خلال هذه الأنشطة إلى إعداد خريجين يمتلكون المعرفة والمهارات اللازمة لدعم الصناعات الغذائية وتطوير نظم الرقابة الصحية بما يتماشى مع المعايير العالمية.  وفي سياق متصل، أوضح الدكتور محمد حمدي أن جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تحتضن في رحابها للمرة الثانية الاحتفال باليوم العالمي لسلامه الغذاء؛ مشيرًا إلى أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي لسلامه الغذاء فى شهر يونيو من كل عام، وذلك بالتنسيق مع هيئة الدستور الغذائى العالمى وهى هيئة منبثقة من منظمه الغذاء والزراعة العالميه FAO ومنظمه الصحه العالمية WHO، ويضم الاحتفال باليوم العالمي لسلامه الغذاء ندوات إرشادية وتثقيفية لضمان للحصول على غذاء أمن.

وخلال الاحتفالية قدم الدكتور خالد حمدي - أستاذ علوم وتكنولوجيا الألبان واستشاري الجودة وسلامة الأغذية والألبان محاضرة عن الأمراض المنقولة بالغذاء وكيف يمكن الوقاية منها، وأوضح تغير الأنماط الوبائية لهذه الأمراض بمرور الوقت نتيجة تغيرات المناخ والاختلافات الموسمية.

بينما تناول الدكتور جمال السيد  مدرس علوم وتكنولوجيا الأغذية واستشاري الجودة وسلامة الغذاء في محاضرته إجراءات الحد من الأمراض والملوثات المنقولة بالغذاء، وتأثير هذه الأمراض على الإقتصاد بسبب تكاليف العلاج والرعاية الصحية والوقت الضائع خلال الإجازات المرضية والتي تسبب إنخفاض الإنتاجية، مشددا على ضرورة التعاون بين جميع القطاعات المعنية لتعزيز سلامة الغذاء مثل الصحة والزراعة والتجارة والبيئة وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء.

كما أوضح الدكتور أحمد المسلمي  مدرس علوم وتكنولوجيا الأغذية واستشاري الجودة وسلامة الغذاء؛ أهمية الأبحاث العلمية في التعرف على/وحصر الأمراض والملوثات المنقولة بالغذاء، ودور الدولة في الحد من تفشي هذه الأمراض؛ بالإضافة إلى آليات تحليل وتقييم المخاطر وضرورة التنسيق مع جهات الرقابة على الغذاء، وتوضيح الفئات السكانية شديدة التأثر كالاطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، وأختتم محاضرته بدور الوصايا الخمس في ضمان سلامة الغذاء الصادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق