نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النفط يتراجع 3% مع انحسار مخاوف الإمدادات عبر مضيق هرمز, اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 05:25 مساءً
مباشر- تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 3% اليوم الجمعة، متجهة لتسجيل خسائر أسبوعية حادة، في ظل انحسار المخاوف بشأن الإمدادات مع خروج مزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، رغم تعرض سفينة شحن لإصابة بالقرب من سلطنة عُمان أمس الخميس، بحسب "رويترز".
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.50 دولار، أو ما يعادل 3.32%، إلى 72.76 دولارًا للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 2.15 دولار، أو 2.99%، إلى 69.77 دولارًا للبرميل.
ويتجه خام برنت لتسجيل خسارة أسبوعية بنحو 9.7%، بينما يجري تداول خام غرب تكساس الوسيط منخفضًا بنحو 8.9% مقارنة بإغلاق يوم الخميس الماضي، قبل إغلاق الأسواق بسبب عطلة رسمية يوم الجمعة.
وقال تاماس فارجا، المحلل لدى "بي في إم" يبدو أن الرأي السائد في السوق لا يزال يتمثل في توقع فائض وشيك في المعروض."
وأظهرت بيانات الشحن الصادرة عن مجموعة بورصات لندن أن شركة "أرامكو السعودية" استأنفت اليوم الجمعة، تحميل النفط في محطة رأس تنورة المطلة على الخليج، بعد توقف دام نحو أربعة أشهر.
وأوضحت البيانات أن ناقلتين عملاقتين جدًا للنفط الخام، تبلغ سعة كل منهما مليوني برميل، كانتا تقومان بتحميل النفط في المحطة، بينما كانت ناقلة ثالثة تنتظر في المنطقة.
وقالت جون غوه، كبيرة محللي أسواق النفط لدى "سبارتا كوموديتيز": "تشهد السوق موجة بيع عامة مع تفاعلها مع زيادة تدفقات الناقلات الخارجة من مضيق هرمز، إلى جانب عدم انتعاش الطلب الصيني على النفط الخام حتى الآن."
وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2% أمس الخميس، بعد تعرض سفينة شحن لإصابة بمقذوف مجهول بالقرب من سلطنة عُمان، ما دفع وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامجها الطوعي لإجلاء السفن.
وأبلغ مسؤولان أمريكيان وكالة "رويترز" بأن إيران أطلقت النار على سفينة الشحن أثناء محاولتها عبور المضيق، من جانبها، قالت السلطات الإيرانية إن أمن السفن التي تعبر خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مضمون.
وأكدت إيران اليوم الجمعة مجددًا حقها في السيطرة على حركة الملاحة عبر المضيق، محذرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة.
وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس، أن شحنات النفط الخام العابرة لمضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ اندلاع الصراع الأمريكي-الإسرائيلي مع إيران في فبراير، مدعومة باتفاق وقف إطلاق النار الذي أعاد فتح الممر المائي، رغم أن إجمالي حركة الملاحة لا يزال أقل بكثير من متوسطها اليومي قبل الحرب.
وقال محللو "كوميرتس بنك" اليوم الجمعة: "إذا لم يرتفع عدد السفن العابرة بشكل أكبر خلال الأسبوع المقبل أيضًا، فمن المرجح أن تتزايد شكوك السوق، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط مجددًا."
وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس أن السلطات الروسية تدرس فرض حظر على صادرات الديزل لعدة أشهر.
وتعد روسيا من كبار مصدري الديزل في العالم، لكنها تواجه مشكلات في إمدادات الوقود بعد موجة من هجمات الطائرات المسيّرة الأوكرانية التي استهدفت مصافي النفط وغيرها من منشآت البنية التحتية للطاقة.








0 تعليق