نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ناقلات النفط تغادر مضيق هرمز وتعزز الإمدادات العالمية, اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 04:05 مساءً
مباشر- أظهرت بيانات الشحن اليوم الأربعاء مغادرة ثلاث ناقلات نفط كانت عالقة في مضيق هرمز وتحمل نحو 5 ملايين برميل من النفط الخام، مع توجه اثنتين منها إلى آسيا، وذلك في ظل الاتفاق المؤقت بين إيران والولايات المتحدة الذي ساهم في تحرير مزيد من الإمدادات المحتجزة داخل الخليج ودفع أسعار النفط العالمية إلى التراجع، بحسب "رويترز".
وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن و"كبلر" أن ناقلة النفط العملاقة "في إل بريز" التي ترفع علم كوريا الجنوبية وتحمل مليوني برميل من المكثفات القطرية والنفط الخام من أبوظبي، عبرت مضيق هرمز وتتجه إلى ميناء دايسان الكوري الجنوبي، وتستأجر الناقلة شركة التكرير الكورية "هيونداي أويل بنك".
كما غادرت الناقلة العملاقة "بلاتا كارير"، المستأجرة من قبل شركة النفط الهندية "إنديان أويل"، المضيق وهي تحمل مليوني برميل من النفط الخام السعودي.
وفي الوقت نفسه، تتجه ناقلة "برودنت واريور" من فئة "سويزماكس" إلى ميناء صحار العُماني محملة بمليون برميل من خام البصرة العراقي، فيما ترفع الناقلتان العلم الليبيري.
وكان محللو شركتي "كبلر" و"فورتيكسا" قد قدروا الأسبوع الماضي أن نحو 90 مليون برميل من النفط الخام كانت عالقة داخل الخليج.
ومن جانبها، أعلنت وزارة الشؤون البحرية الكورية الجنوبية أن أربع سفن تشغلها شركات شحن كورية غادرت المضيق بالفعل وتتجه إلى وجهاتها النهائية، إحداها إلى كوريا الجنوبية والثلاث الأخرى إلى دول أخرى.
وأضافت الوزارة أن 18 سفينة من أصل 26 سفينة تعطلت منذ بداية الصراع في الشرق الأوسط لا تزال داخل الخليج.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت السفن تستخدم الممرات البحرية المؤقتة التي أنشأتها سلطنة عُمان بالتعاون مع المنظمة البحرية الدولية لتأمين خروج السفن من المنطقة.
وكانت عُمان قد أكدت أنها ستبقي مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة دون فرض أي رسوم عبور، بعد تخصيص مسارين مؤقتين شمال وجنوب الممر الملاحي الحالي لتسهيل المرور الآمن للسفن المغادرة من المنطقة.
كما أظهرت بيانات الشحن وجود ناقلتي غاز طبيعي مسال فارغتين، هما "شاندونغ ردوود" و"ميلاها قطر" غرب المضيق في طريقهما لتحميل شحنات من قطر.
وبذلك يرتفع عدد ناقلات الغاز الطبيعي المسال الفارغة التي عبرت المضيق لتحميل شحنات من قطر إلى تسع ناقلات، وهو أعلى مستوى منذ اندلاع الحرب.
وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قوله إن قطر تتوقع استئناف الإنتاج الطبيعي للغاز الطبيعي المسال خلال أسابيع قليلة.








0 تعليق