كشف زيف مزاعم آبي أحمد بشأن أم الدنيا، خبير دولي: مصر تسبب عقدة أزلية لإثيوبيا - بوابة الزهراء

المصطبة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كشف زيف مزاعم آبي أحمد بشأن أم الدنيا، خبير دولي: مصر تسبب عقدة أزلية لإثيوبيا, اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 02:40 مساءً

مزاعم آبي أحمد، كشف الدكتور نادر نور الدين، الخبير الدولي في الغذاء والحبوب، عن زيف ادعاء رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، عن إنتاج إثيوبيا من القمح، مؤكدًا أن ما جاء على لسان آبي أحمد مخالف للحقائق، وأن إنتاجية إثيوبيا من القمح ليست 30 مليون طن من القمح، كما ادعى.

مزاعم آبي أحمد عن إنتاج إثيوبيا من القمح

وتساءل الدكتور نادر نور الدين إذا كانت مزاعم آبي أحمد عن إنتاج إثيوبيا من القمح صحيحة، فلماذا لم تضع بورصة شيكاجو حبوب إثيوبيا ضمن الدول الكبرى المصدرة للقمح مثل أوكرانيا وفرنسا؟!، ولماذا لم تخرج شحنة واحدة من القمح من إثيوبيا لتصديرها إلى الدول الأفريقية والعربية المجاورة؟!

مزاعم آبي أحمد بشأن إنتاج القمح، فيتو
مزاعم آبي أحمد بشأن إنتاج القمح، فيتو

كما تساءل الدكتور نادر نور الدين أيضًا عن سر مقارنة  آبي أحمد ما ادَّعاه عن إنتاجية القمح في إثيوبيا بإنتاجية القمح في مصر، مؤكدًا أن مصر تسبب عقدة أزلية لآبي أحمد ولإثيوبيا، معلقًا على مزاعم آبي أحمد فقال: "الناس دى غلابة قوى ومخهم عجيب وعايشين في الوهم". 
وعن إدعاءات رئيس وزراء إثيوبيا بشأن إنتاجية القمح، قال الدكتور نادر نور الدين: "تصريح عجيب لـرئيس الوزراء الاثيوبي، ادعى أن إثيوبيا أنتجت هذا الموسم ٣٠ مليون طن من القمح، وقال إن هذا يمثل ثلاثة أضعاف ما تنتجه مصر!! علميًا".

وعلق الدكتور نادر نور الدين على مزاعم آبي أحمد فقال: "نقول إن موسم الشتاء الذي يزرع فيه القمح هو فصل الجفاف في إثيوبيا، صاحبة الأمطار الصيفية، خاصة أن الزراعة هناك على الأمطار".

بورصة شيكاغو لا تضع إثيوبيا في بورصة الدول المصدرة للقمح

وتابع نادر نور الدين: "وثانيًا: خلينا نقول إن تعداد إثيوبيا مقارب لتعداد مصر وأنكم تستهلكون ٢٠ مليون طنا من القمح سنويًا مثل مصر، رغم أن استهلاكنا من القمح والخبز عالٍ جدًا عالميًا، فمعنى هذا أنه سيتبقى لإثيوبيا ١٠ ملايين طن من القمح لتصديرها، وهو يماثل صادرات أوكرانيا من القمح، وضعف فائض انجلترا ومثل فائض فرنسا الباردة مناخيا"!

مزاعم آبي أحمد بشأن إنتاج القمح، فيتو
مزاعم آبي أحمد بشأن إنتاج القمح، فيتو

وكشف الخبير الدولي في الغذاء والحبوب نادر نور الدين زيف مزاعم آبي أحمد، فقال: "هذا الفائض يكفي لاستهلاك كل دول الخليج المجاورة من القمح، ويقترب من كل واردات مصر من القمح، فلماذا لم تضع بورصة شيكاجو للحبوب إثيوبيا ضمن الدول الكبرى المصدرة للقمح مثل أوكرانيا وفرنسا؟! ولماذا لم تخرج شحنة واحدة من القمح من إثيوبيا لتصديرها إلي الدول الإفريقية والعربية المجاورة؟! ولماذا المقارنة مع مصر بالذات والتي من الواضح انها تسبب لكم عقدة ازلية؟! الناس دى غلابة قوى ومخهم عجيب وعايشين في الوهم!".

مزاعم آبي أحمد

يذكر أن رئيس الوزراء آبي أحمد زعم أن إثيوبيا تنتج 33 مليون طن من القمح سنويًا وتتصدر أفريقيا، حيث أعلن أن "إنتاج القمح السنوي في إثيوبيا بلغ 33 مليون طن، لتصبح أكبر منتج للقمح في أفريقيا"، على حد زعمه.
وادعى آبي أحمد أن "هذا الرقم يمثل نحو ثلاثة أضعاف إنتاج مصر، التي كانت تتصدر القارة سابقًا بإنتاج يبلغ 9.7 مليون طن، مشيرًا إلى أن فكرة تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح كانت تُعد قبل ست سنوات أمرًا بعيد المنال، لكنها تحولت اليوم إلى واقع ملموس".

كما زعم آبي أحمد أيضًا أن "الإنجازات المحققة في مجالات إنتاج القمح، وتطوير الممرات الحضرية، وإنشاء جامعة الذكاء الاصطناعي، ومشروع "مسوب" الرقمي، تعزز مكانة إثيوبيا باعتبارها نموذجًا للإنتاجية والازدهار في أفريقيا، مدعيًا أن إثيوبيا دخلت مجال إنتاج وتصدير تقنيات الطائرات المسيرة، إلى جانب استخدامها محليًا. 
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق